ربما سمعتم كثيراً عن زيت الأرغان وتساءلتم عن فوائده وطرق استخدامه، هذا الزيت الطبيعي قد يكون أشبه ب “فانوس علاء الدين” بسبب استخداماته التي لا تعد و لا تحصى.

وهناك من يلقبه بالعلاج المعجزة للشيوخة المبكرة، فما هو زيت الأرغان وما هي فوائده واستخداماته المتعددة؟

ما هو زيت الأركان ؟


ايجي بيو زيت الارجان طبيعي 100%

  • زيت الأرجان غني بفيتامين E.
  • تم اكتشاف أن محتوى الحمض الأوليائي العالي له تأثير تنظيمي على إفراز الدهون. تأثير الترطيب يعتبر الزيت لديه سعة جيدة لاحتساء الماء.
  • يعمل زيت الأرجان على جميع أنواع الشعر، ولكن المفتاح هو استخدام الكمية المناسبة.
  • يمكن لأصحاب الشعر الكثيف أو الكيرلي استخدامه كجزء من روتين العناية بالشعر اليومية.

زيت الأركان عبارة عن زيت نادر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والذي يساعدك على الجفاظ على الجلد، الشعر والصحة العامة.

يستخرج زيت الأركان) Argan oil، من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد في المغرب، ولكن استخدامه لم يكن كذلك، بل انتشر في جميع أنحاء العالم بسبب فوائده العديدة .

وهو زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي في المغرب، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية في جميع أنحاء العالم.

زيت الأركان عبارة عن زيت نادر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل؛ حمض اللينوليك والذي يساعد الجلد المعرض لحب الشباب Acne.

ويقلل الالتهاب، ويزيد من مستويات ترطيب البشرة،وحمض الأوليك الذي يمكن أن يحسن نفاذية البشرة ويساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة أكبر.

إضافة إلى ذلك يحتوي زيت الأركان على أحماض أوميغا 6 الدهنية وهو غني بفيتامين أ، Vitamine A، وفيتامين ه، Vitamine E، ومع ذلك، فإن زيت الأركان المغربي غني أيضًا بمضادات الأكسدة.

12 فائدة لاستخدام زيت الأركان لصحة جسمك

يتميز زيت الأركان بفوائد عديدة بسبب المركبات الغنية التي يحتويها وهي :

1. يعالج حب الشبا ب

قد ثبت أن زيت أركان يساعد على الحد من مستويات الزهم لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والحد من الشحوم وتحسين المظهر العام.

ويحتوي زيت الأركان على كمية عالية من حمض اللينوليك ويساعد علىالحد من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب بينما يساهم في تهدئة خلايا الجلد التالفة.

2. يكافح التهاب الجلد

الأكزيما Eczéma، أو التهاب الجلد التأتبي هي حالة جلدية شائعة تتميز ببقع ملتهبة وحكة في الجلد، زيت الأركان معروف بأنه فعال للغاية في الحد من الطفح الجلدي والحك.

إذ يمكنه أن يقلل من حالات التهاب الجلد مثل؛ الأكزيما عن طريق ترطيب الجلد وقد يشكل حاجزا يقي الجلد بشكل أفضل .

ويحتوي الزيت على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، حمض اللينوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب الجلد .

3. يحسن مظهر البشر ة

حتى إذا لم تكن تعاني من مشاكل جلدية مثل: حب الشباب، أو الأكزيما، أو التجاعيد أو الندبات، يمكنك الاستفادة من زيت الأركان لتحسين مظهر بشرتك، مما يجعلها ناعمة ونضرة.

تساعد الصابونينات، saponins الموجودة في زيت الأركان على إعادة تنشيط قدرة خلايا الجلد على التجدد والحفاظ على بشرة صحية وقوية.

4. يقلل من الشيخوخة المبكرة

يحتوي زيت الأركان على مستوى عالي من الأحماض الدهنية، التي تعمل على محو علامات الشيخوخةالمبكرة، لهذا السبب استخدمها المغاربة بشكل واسع في منع الشيخوخة المبكرة وعلاماتها.

وقد ثبت أن الاستخدام المنتظم لزيت الأركان يقلل من عمق وشدة التجاعيد، وكذلك لتلاشي بقع العمر باستعادة مرونة البشرة الشابة وبزيادة معدل تجدد خلايا الجلد الصحية.

5. يقلل من الكولسترول

يمكن استخدام زيت أركان للطهي، عند استخدامه كبديل للزيوت الأخرى الأقل صحية في النظام الغذائي، فإنه يعزز صحة جسمك.

ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئة، والمزيج الفريد من الستيرويد النباتي الموجود فيالزيت يمنع امتصاص الكولسترول السيء داخل الأمعاء.

6. يساعد على الهضم

يحتوي زيت الأركان على درجة عالية من المواد العضوية التي تؤدي إلى زيادة تركيز البيبسين.

وهو إنزيم مهم في عصير المعدة الذي يقوم بهضم البروتين الموجود في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، في العصائر المعدية في الجسم، وبالتالي يحسن عملية الهضم.

منتجات آمنة للبشرة تدخل في تركيبتها زيوت طبيعية

7. يعالج القدمين

إذا كانت بشرتك جافة أو متشققة على قدميك أو كعوبك، فقومي بفرك نقطتين على قدميك.

مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تعاني من مشاكل، واعتمادًاً على مدى جفاف بشرتك، قد تحتاجين إلى تطبيق بضع قطرات أكثر لترطيب المنطقة بشكل كامل.

8. يمنع علامات التمدد

يمكن أن يساعد زيت الأركان في منع علامات التمدد من خلال تحسين مرونة الجلد، و خاصة للنساءالحوامل بسبب تمدد الجلد او في فترات التخسيس.

يساعد فيتامين أ، وهـ، على تجديد البشرة أثناء ترطيبها، مما يجعل علامات التمدد أقل عرضة للتكوّن، وإذا كان لديك بالفعل علامات تمدد.

ابدئي بتدليك زيت أركان والسكر البني في المناطق المصابة قبل الاستحمام، واشطفي جيدًاً وضعي الزيت على المناطق المتضررة قبل ارتداء الملابس.

9. يعالج مشاكل الشفاه

يمكن لزيت الأركان أن يعالج مشاكل الشفاه وقد يكون بديلاً لبلسم الشفاه.

افركي قطرة إلى قطرتين وامسحي أي فائض، وهذا لن يخفف فقط من الشقوق، ولكن أيضًا يحافظ على شفاهك ناعمة وطرية خاصة في فترة الشتاء.

10. علاج الأظافر والبشر ة

تعتبر رطوبة زيت أركان غير الدهنية علاجًا مثاليًا للبشرة والأظافر، قومي بإزالة طلاء الأظافر من أظافر اليدين والقدمين وشطفها جيدًاً.

وضعي قطرة مباشرة على كل ظفر، واحد في كل مرة، وافركي الظفر والبشرة، لن يساعد الزيت على تنظيف أظافرك فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على ترطيب البشرة حتى لا تتطور لديك مشاكل مؤلمة.

11. مفيد للشعر

زيت الأركان ليس مفيداً للبشرة فقط، إنما للشعر أيضًا، إذ يساعد زيت الأركان في ترويض التجاعيد والذبذبات وحمايتها من حرارة مجففات الشعر، مع تعزيز الشعر واللمعان الصحي.

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن زيت الأركان يمكن أن يعزز نمو الشعر، لذا تأكدي من احتوائه في فروة رأسك أيضًا، اعتماداً على السمك والملمس والحالة وطول شعرك.

قد تحتاجي في أي مكان من نقطة واحدة إلى 3 قطرات، للحصول على النتيجة المرجوة قد يستغرق ذلك بعض الممارسات،

ضعي قطرة ودفئها في راحة اليد، وأمسكي شعرك من خلال أصابعك، مع إيلاء اهتمام خاص للأطراف، وبمجرد اكتمال ذلك، أضيفي قطرة إلى أطراف أصابعك ودلكي فروة رأسك، وافركي أي فائض في وجهك أو رقبتك أو يديك.

12. يكافح السرطا ن

كانت هناك العديد من الدراسات حول قدرة زيت الأركان على محاربة السرطان وأمراض أخرى، إذتساعد مستويات عالية من مضادات الأكسدة في الزيت على حماية البشرة من الجذور الحرة Free radical.

التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد، وكانت هناك أيضًا دراسات عن قوة الشفاء من زيت الأركان ضد سرطان القولون.

والمثانة وسرطان البروستاتا، فضلاً عن النمو السرطاني في جميع أنحاء الجسم والتي قد تنجم عن العدوى أو الالتهاب .

أفضل 5 استخدامات ل زيت الأركان

يمكن استخدام زيت الأركان على حد سواء من الناحية التجميلية والطهي وكذلك تحسين المظهر والصحة ،تعرف على بعض استخداماته:

1- مرطب الليل

بعد تنظيف بشرتك بمنظف طبيعي بالكامل، اسكبي قطرة واحدة في راحة يدك لتدفئتها، وضعيها في حركةدائرية على وجهك وعنقك، يمتص زيت الأركان بسرعة ولا يترك مخلفات.

في أشهر الشتاء أو في المناخات الجافة، قد تحتاجين إلى قطرة ثانية ولكن تذكري أن لا تكثري منها، وهذا الزيت لطيف وآمن للاستخدام حول العين، وضعي قطرة واحدة على وجهك.

باستخدام الطبطبة، بدءًا بالأنف والعودة إليه مرة أخرى، ثم ضعي قطرة تحت عينيك بنفس الطريقة بلطف.

ويمكن لفيتامين أ، وفيتامين هـ، أن يساعدك على تقليل التجاعيد الدقيقة والحفاظ على رطوبة هذه المنطقة الحساسة.

2- مرطب للجسم

يمكنك أيضًا استخدام زيت الأركان كمرطب للجسم كاملاً، ويمكنك إعداد مرطب جميع مكوناته طبيعية وبذلك تتجنب المواد الكيميائية التي تتواجد في معظم المستحضرات والمرطبات.

قومي بإضافة بضع قطرات من زيت أركان إلى إحدى هذه المكونات: جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو الجوجوبا، أو اللوز الحلو أو السمسم.

وإذا كان لديك بقع جافة على كعبك، أو كوعك أو مناطق أخرى، قومي بتدليك قطرة إضافية في تلك المناطق للتخفيف.

3- تهدئة الجلد بعد الحلاقة

زيت الأركان هو علاج فعال لتهدئة البشرة بعد الحلاقة، سواء للرجال بعد حلق لحاهم، وللنساء بعد حلق الساقيين وخط البيكيني أو الوجه.

قومي بتسخين قطرة أو اثنتين من الزيت في يديك وتدليك خفيف في المنطقة المصابة، قد تلاحظين أيضًا أن عدد الشعر المنغرز يقل أيضًا.

4- مقشر

يمكنك صنع مقشر طبيعي من زيت الأركان بأقل كلفة بكثير من ما يمكنك شراؤه في المتجر، قومي بخلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأركان بيدك.

وافركي وجهك بحركة دائرية لمدةدقيقتين إلى أربع دقائق: إيلاء اهتمام خاص للمناطق المعرضة لحب الشباب والمناطق الجافة، واشطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

ويساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة والحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمنحك بشرة أكثر شبابًا وأكثر نعومة، وبمساعدة السكر البني، يتم امتصاص العناصر الغذائية لزيت الأركان بسهولة في بشرتك.

استخدمي هذا المقشر أيضًا إذا كان لديك كوع أو كعوب جافة، أو خلال باديكير في المنزل، امزجي قليلاً لتدليك الجلد الجاف والتخلص من الجلد الميت .

5- علاج عميق للشعر

إذا كان شعرك جافًا وهشًا، فقومي مرة واحدة في الأسبوع بعلاج عميق مع زيت أركان طوال الليل، وسخني 4-10 قطرات في يديك قبل تدليك فروة رأسك.

استمري بتطبيق جميع الطيات على الأطراف وقومي بتدوير الشعر في الاعلى وضعي قبعة الاستحمام.

حرارة جسمك الطبيعية المحفوظة في القبعة ستساعد الزيت على الاختراق، مع الحفاظ على غطاء الوسادة الخاص بك خاليًا من الزيت، في الصباح، اغسل شعرك واشطفي حتى تختفي كل البقايا .

إذا كنت تعانين من قشرة الرأس أو فروة الرأس الجافة، قومي بإجراء علاج ليلي مرتين أسبوعياً حتى تختفي القشرة، واستمر في العلاجات الأسبوعية أو حسب الحاجة.

ختاما

زيت الأركان «الذهب السائل»، زيت يستخرج من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد بشكل كبير جدا في المغرب وخصوصا بمنطقة سوس و يعمر أكثر من 200 سنة.

وهو زيت مفيد للشعر، الجسم والصحة العامة، فهو غني بمضادات الأكسدة، الفينولات، أحماض أوميغا 6 الدهنية، الكاروتين، والفيتامينات أ، ج وهـ.

الأسئلة الشائعة

ما فائدة زيت الأركان؟

يُعرف زيت الأركان باستخدامه في منتجات الشعر والبشرة، إلى جانب مستحضرات التجميل، فهو يقدم فوائد صحية مثل دعم الجهاز المناعي، والسيطرة على الكوليسترول، وخصائص محتملة لمكافحة السرطان، وتأثيرات مضادة للشيخوخة، وشفاء الجروح.

هل يمكن لزيت الأركان أن يكثف نمو الشعر؟

زيت الأركان يسمى شعبيا “الذهب السائل”، إنه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن، تساعد هذه العناصر الغذائية على تغذية شعرك وتعزيز نموه، ويمكن لزيت الأركان النقي أن يقلل من تلف الشعر، ويحسن الشعر بشكل عام، وصحة فروة الرأس، ويحفز نمو الشعر.

هل يمكنني استخدام زيت الأرغان كل يوم؟

نعم، طالما أنك لا تعانين من التهاب الجلد التماسي أو رد فعل تحسسي تجاه زيت الأرغان، فيمكنك استخدامه كل يوم.